أسواق ماليةاخبار محليةبيانات ومؤشراترئيسيمستهلك

ارتفاع أسعار المحروقات بنسب تتجاوز 5 %

رفعت الحكومة وللشهر الثاني على التوالي، أسعار المشتقات النفطية بنسب تراوحت ما بين 3.9 % و5.3 %، فيما أبقت على أسعار الغاز وبند تعرفة الوقود في فواتير الكهرباء.
ووفقا لقرار لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، فقد ارتفع سعر البنزين 90 بنسبة 3.9 % إلى 920 فلسا لكل لتر بدلاً من 885 فلسا لكل لتر، ويرتفع سعر البنزين (أوكتان 95) بنسبة 5.3 % إلى 1180 فلسا لكل لتر بدلا من 1120 فلسا/لتر.
كما يرتفع سعر الديزل وسعر الكاز بنسبة 5.3 % إلى 685 فلسا لكل لتر بدلاً من 650 فلسا لكل لتر، مع الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للأسطوانة، في حين بلغت كلفتها 11 دينارا و85 قرشاً.
وبدأت الحكومة اعتبارا من الشهر الماضي بالعودة التدريجية إلى زيادة أسعار المحروقات لتعكس الزيادة العالمية بعد تثبيتها لستة أشهر بدءا من تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 وحتى نهاية نيسان (ابريل) الماضي باستثناء زيادة بسيطة على أسعار البنزين في كانون الأول (ديسمبر)، وقالت الوزارة سابقا ان كلفة ذلك تقدر بحوالي 170 مليون دينار.
وبحسب الوزارة فإنه وبعد استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر أيار (مايو) ومقارنتها بمثيلاتها لشهر نيسان (ابريل) الماضي، بلغ الفرق بين الأسعار المحلية للمشتقات النفطية حسب الكلفة الفعلية لشهر حزيران (يونيو) والأسعار المحلية المطبقة لشهر أيار (مايو) الحالي حوالي 250 فلس لكل لتر للبنزين (أوكتان 90) وحوالي 270 فلسا لكل لتر للبنزين (أوكتان 95) وللسولار والكاز حوالي 330 فلسا لكل لتر.
إلا أنه وبتوجيه من الحكومة وتماشياً مع سياسة رفع الدعم التدريجي عن اسعار المشتقات النفطية، فقد قررت لجنة تسعير المشتقات رفع أسعار مادة البنزين (أوكتان 95) في شهر حزيران القادم بمقدار 60 فلسا لكل لتر فقط، وصولاً إلى تطبيق آلية التسعير المعتمدة وفقاً لمعادلة تسعير المشتقات البترولية مع نهاية شهر آب (أغسطس) من العام 2022.
كما قررت اللجنة رفع أسعار مادة البنزين (أوكتان 90) والديزل والكاز في شهر حزيران القادم بمقدار 35 فلسا لكل لتر فقط وصولاً إلى تطبيق آلية التسعير المعتمدة وفقاً لمعادلة تسعير المشتقات البترولية مع نهاية العام 2022.
مما يعني أن مقدار الرفع على سعر مادة البنزين (أوكتان 95) لشهر حزيران القادم شكل ما نسبته (22 %) من فرق الكلفة الفعلية، و14 % لمادة البنزين (أوكتان 90) و11 % لمادتي الديزل والكاز.
وتجدر الإشارة إلى أن معدل سعر خام برنت ارتفع إلى 112.7 دولار للبرميل في شهر أيار الحالي مقابل 104.4 دولار للبرميل المسجل في شهر نيسان الماضي.
وكانت الحكومة أعنلت سابقا أنها ستعود تدريجياً لعكس أسعار المشتقات النفطية وفق أسعار النفط في السوق العالمية، فيما قال وزير الطاقة والثروة المعدنية د. صالح الخرابشة إنه من الصعب الاستمرار في تثبيت أسعار المحروقات في ظل منحى الأسعار العالمية وأن الحكومة تراقب حاليا اتجاه هذه الأسعار حتى نهاية الشهر لتحديد أسعار الشهر المقبل.
وتفرض الحكومة ضريبة مقطوعة على المحروقات إذ تبلغ القيمة التي تحصلها الحكومة على مشتق البنزين أوكتان 95 تبلغ 57 قرشا وللبنزين أوكتان 90 فإن الحكومة تفرض على كل لتر ضريبة مقطوعة بمقدار 37 قرشا وعلى الكاز والديزل تفرض الحكومة ضريبة مقطوعة على كل لتر 16 قرشا ونصف القرش.
إلى ذلك، قررت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تحديد قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء للشهر الحالي بقيمة صفر، وهي نفس القيمة التي تم تحديدها الشهر الماضي.

  •  الغد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى