أسواق ماليةاخبار عالميةتكنولوجيارئيسي

صفقات الاندماج والاستحواذ في 2021 تخطت قيمتها 5.2 تريليون دولار

الاقتصاد اليوم – لم تظهر الأرقام السنوية الكاملة بعد، لكننا نعرف النتيجة بالفعل، فبالنسبة إلى صانعي صفقات الاستحواذ والاندماج، كان هذا العام أكثر الأعوام ازدحامًا على الإطلاق.

حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، كان هذا العام قد شهد بالفعل نحو 5.2 تريليون دولار من عمليات الاندماج والاستحواذ، وفقًا لبيانات من شركة Refinitv لبيانات السوق المالية. لم يصل هذا المجموع من قبل حتى إلى 4 تريليونات دولار. أجرت شركات الأسهم الخاصة أكثر من 12800 عملية استحواذ خلال أول 11 شهرًا من عام 2021. وهذا يمثل ارتفاعًا هائلاً بنسبة 55% عن أعلى مستوى سابق له على الإطلاق. توقع عمولات نهاية العام هائلة لمصرفيي الاستثمار في وول ستريت. وبحسب ما أفادت التقارير يتوقع بنك غولدمان زيادة مجموع عمولاته هذا العام بنسبة 50%، بينما من المتوقع أن يحصل صانعو الصفقات في JPMorgan Chase على زيادة بنسبة 40%.

أرقام قياسية

شهدنا تسجيل أرقام قياسية جديدة لكل من حجم الصفقات وقيمة الصفقات في سوق عمليات الاندماج والاستحواذ للشركات، وفي عمليات الشراء المدعومة بالأسهم الخاصة، وفي صفقات شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص SPAC، وفي الاكتتابات العامة الأولية. وخلال هذه العملية، شهدنا ظهور العديد من الاتجاهات الجديدة. إذ دفعت المنافسة في مجال البث إلى الاندماج في صناعة الإعلام. ويؤدي تعثر سلاسل التوريد إلى ارتفاع الأسعار لشركات الخدمات اللوجستية. وتتسبب الوقائع الغريبة الجديدة للجائحة في قيام المستثمرين بضخ مبالغ غير مسبوقة من الأموال في قطاعات مثل الأمن السيبراني والرعاية الصحية.

حدثت أكثر من 50 ألف عملية اندماج واستحواذ حول العالم في عام 2021. فيما يلي ست صفقات تحكي قصة عام إبرام الصفقات الذي لا مثيل له.

اندماج إعلامي ضخم قيمته 43 مليار دولار

في صفقة مذهلة في هوليوود، أبرمت شركة الإعلام والترفيه Discovery صفقة في مايو/ أيار للاندماج مع شركة WarnerMedia، حيث جمعت علامات تجارية مثل Food Network وHGTV و HBO وDC Entertainment معًا تحت مظلة شركة واحدة. كانت هذه الخطوة بمثابة عملية بيع تاريخية (وأيضًا مخيبة للآمال) لشركة AT&T. قالت الشركة إنها ستتلقى 43 مليار دولار للتخلص من استثمار ضخم بقيمة 85 مليار دولار في شركة Time Warner والذي أغلق قبل ثلاث سنوات فقط.

تسببت الجائحة في قيام شركة AT&T وغيرها من المجموعات الكبرى بإعادة النظر في نطاق عملياتها. كان أحد الآثار الجانبية موجة من عمليات البيع. في مجال الإعلام، تسبب ذلك في موجة من عمليات الدمج، بما في ذلك اتفاق Amazon على شراء شركة MGM Studios مقابل 8.5 مليار دولار تقريبًا.

ومع ذلك، في الأشهر التي أعقبت التوصل إلى هذه الاتفاقيات، بدأت كل من اتفاقيات WarnerMedia وMGM تعكس اتجاهًا آخر مستمرًا للاندماج والاستحواذ، وهو التراجع من قبل الهيئات الناظمة. في أوائل ديسمبر/ كانون الأول، دعا العشرات من المشرعين إلى إجراء تحقيق في ما يرون أنه “مخاوف كبيرة فيما يتعلق بمكافحة الاحتكار” في صفقة شركة WarnerMedia.

أكبر عملية استحواذ في العام

في يونيو/ حزيران، تعاونت شركات الأسهم الخاصة Blackstone و The Carlyle Group وHellman & Friedman للاستحواذ على شركة Medline Industries المتخصصة في الإمدادات الطبية مقابل حوالي 34 مليار دولار، وهي أكبر صفقة من بين عدة صفقات أظهرت اهتمام المستثمرين الجدد بقطاع الرعاية الصحية وسط أزمة الرعاية الصحية العالمية.

كانت الصفقة، من حيث حجمها وتشكيل مجموعة مستثمريها، بمثابة عودة إلى الحقبة القديمة من استثمارات الأسهم الخاصة. إذ إنها أكبر عملية شراء لشركة متخصصة منذ ما قبل الأزمة المالية. وبدا التعاون بين ثلاث من أكبر الشركات في القطاع يشبه إلى حد كبير نوع صفقات الأندية التي كانت متكررة في الأيام المندفعة لعامي 2006 و2007.

عادت العديد من العمليات نفسها إلى الظهور في نوفمبر/ تشرين الثاني، عندما وافقت شركتا Hellman & Friedman وBain Capital على شراء شركة الرعاية الصحية السحابية Athenahealth مقابل 17 مليار دولار. ومرة أخرى، كانت العديد من الشركات ذات النفوذ العالي تتجمع لإجراء واحدة من أكبر صفقات الرعاية الصحية في العهد القريب.

فشل استحواذ فيسبوك على شركة Giphy

كان ذلك في الواقع، في مايو/ أيار 2020، عندما وافقت فيسبوك على شراء شركة Giphy مقابل 315 مليون دولار. لكن عملية الاستحواذ المحتملة استمرت في صدارة عناوين الصحف طوال عام 2021، حيث أجرت الهيئات النظامة للمنافسة ي بريطانيا سلسلة من التحقيقات في الآثار المحتملة بشأن مكافحة الاحتكار. وفي أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني، قضت بريطانيا بأن هذه الخطوة ستضر بالمنافسة في وسائل التواصل الاجتماعي وأسواق الإعلانات الرقمية وأمرت فيسبوك بإلغاء استحواذها، ولكن ليس قبل تغريم الشركة 50.5 مليون جنيه إسترليني لفشلها في التعاون بشكل سليم مع تحقيقاتها.

لم تكن هذه العملية بحجم الاندماج الرئيسي الوحيد الذي اجتذب تدقيقًا جادًا هذا العام. في مواجهة موجة الصفقات القياسية، بدأت الهيئات الناظمة على جانبي المحيط الأطلسي في اتخاذ إجراءات صارمة، بمساعدة قرار الرئيس جو بايدن تعيين لينا خان كرئيسة جديدة للجنة التجارة الفيدرالية. كانت محاولة فيسبوك الفاشلة لشراء Giphy علامة على أن شركات التكنولوجيا الكبرى على وجه الخصوص لا تزال هدفًا مراقبًا عن كثب.

صفقة SPAC التي هزت مجال الأسهم الخاصة

أغلقت أكبر صفقة شركة استحواذ ذات غرض خاص SPAC لهذا العام في ديسمبر/ كانون الأول، عندما تم طُرحت شركة Grab في جنوب شرق آسيا للاكتتاب العام بتقييم 39.6 مليار دولار. ولكن ربما جاءت أكثر صفقة SPAC إثارة للاهتمام في عام 2021 قبل ستة أشهر من ذلك، عندما أكملت شركتا Dyal Capital Partners وOwl Rock Capital استحواذًا فريدًا من نوعه، حيث تقدر قيمة Blue Owl Capital التي تم تأسيسها حديثًا بمبلغ 12.5 مليار دولار.

شركة Dyal هي لاعب رئيسي في قطاع حصص شركات الأسهم الخاصة – وهي أعمال شراء حصص مساهمة صغيرة في شركات الأسهم الخاصة الأخرى. بينما تعتبر شركة Owl Rock لاعبًا رائدًا في الإقراض المباشر – أعمال إصدار القروض لشركات محافظ الاستثمار المملوكة لشركات الأسهم الخاصة. من خلال الدمج، تهدف الاثنتان إلى إنشاء مزود خدمة موحد يمكنه تلبية جميع احتياجات التمويل المختلفة للشركة ومحفظتها. وهو تطور يعكس النضج المستمر للصناعة وحاجتها إلى السيولة. في هذه الأيام، تعد عمليات الاستحواذ مجرد جزء واحد من الأسهم الخاصة.

تقلبات ومنعطفات وقطارات

تحولت واحدة من أكثر منافسات العطاءات شراسة في العام إلى واحدة من أكبر عمليات الاندماج في العام. في نهاية المطاف، تغلبت شركة Canadian Pacific Railway على منافستها الكندية الوطنية للسكك الحديدية في المنافسة لشراء شركة النقل Kansas City Southern مقابل 30 مليار دولار، ولكن ليس قبل حرب كلامية بين الرئيسين التنفيذيين للشركتين في البيانات الصحفية وعلى عناوين الصحف.

كانت العطاءات شرسة للغاية بسبب الدور الفريد لشركة Kansas City Southern كشركة رئيسية للسكك الحديدية في الولايات المتحدة والتي كانت أيضًا هدفًا واقعيًا للاستحواذ. بالنسبة لكل من الشركتين، كان الفوز بالصفقة يعني إنشاء أول شبكة سكة حديد مستمرة تمتد على طول الطريق من كندا إلى المكسيك. بدأ هذا النوع من الأصول يظهر أكثر قيمة مع مرور العام، وانتقلت كلمات مثل “اللوجستيات” و”سلاسل التوريد” إلى طرف لسان كل قائد أعمال.

الاستحواذ على سلسلة السوبر ماركت موريسونز

طوال الصيف، اندلعت منافسة عطاءات على سلسلة السوبر ماركت موريسونز. لكن في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أبرمت شركة الأسهم الخاصةClayton Dubilier and Rice صفقة لشراء سلسلة البقالة البريطانية مقابل 7 مليارات جنيه إسترليني، متفوقة على شركة Fortress Investment Group في مزاد مباشر.

أثبتت سلسلة محلات البقالة البريطانية أنها كانت هدف استحواذ مثيرًا في عام 2021، إذ أغلقت شركة Asda صفقة بيع بقيمة 6.8 مليار جنيه إسترليني لشركة TDR Capital والأخوين محسن وزوبر عيسى، كما دارت محادثات البيع حول شركة Sainsbury. في الواقع، تابع المستحوذون الشركات المطروحة للتداول العام في بريطانيا عبر مجموعة كاملة من القطاعات، معتقدين أن ضغوط الجائحة وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد أدت إلى خفض التقييمات إلى مستويات جذابة للغاية.

مع مرور العام، وجدت موريسونز نفسها في قلب اتجاه آخر. ففي أوائل ديسمبر/ كانون الأول، أجّل المقرضون زيادة حزمة الديون بمليارات الدولارات اللازمة لتمويل الشراء حتى عام 2022، ما يعكس مخاوف من ارتفاع معدلات الفائدة وركود السوق بشكل عام بعد ظهور متحور أوميكرون.

  • فوربس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى