اخبار محليةتكنولوجيارئيسي

منتدى SHETECHS 2024 يختتم فعالياته بدعوة لاستثمار الفرص التكنولوجية لتقدم المرأة

دعا منتدى تمكين المرأة “SHETECHS 2024” في ختام أعماله إلى أهمية توفير الآليات للاستفادة من الفرص الهائلة التي توفرها التكنولوجيا الجديدة لتحقيق قفزات نوعية في المسارات المهنية والإجراءات العملية، خاصة فيما يتعلق بتمكين المرأة.

وعقدت وحدة تمكين المرأة في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات ‘إنتاج’، يوم الثلاثاء، تحت رعاية وبحضور سمو الأميرة سمية بنت الحسن، منتدى SHETECHS 2024، حيث شهد حضوراً كبيرا تجاوز 300 من سيدات و رياديات أعمال، وأكاديميات، وموظفات في شركات التكنولوجيا، بالإضافة إلى خبراء ومتخصصين في المجال.

الحدث، الذي يعد تكملة لجهود “إنتاج” في تحسين وتعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد الرقمي، تلقى دعماً من الوكالة الألمانية للتنمية GIZ ضمن مشروع تشجيع المؤسسات الميكروية والصغيرة والمتوسطة لأجل التشغيل (MSME).

المنتدى عبر جلساته النقاشية والتفاعلية التي تم تنظيمها تناولت مواضيع متعددة منها تمكين المرأة لتحقيق نمو الأعمال وتعزيز الابتكار في القطاع، وأهمية التعليم التقني للنساء، وإدارة تنوع الجنسين، ومناقشة سبل إزالة الحواجز التنظيمية والثقافية التي تعيق تقدم المرأة في هذا القطاع الحيوي، مع التأكيد على الدور الحاسم الذي تلعبه المرأة في بناء اقتصادات أقوى ومجتمعات أكثر ابتكاراً.

وسلط المنتدى الضوء على القضايا الرئيسية التي تواجه المرأة في هذه المجالات ومناقشة الفرص المتاحة لتعزيز مكانتها فيها.

وتم التركيز على أهمية الابتكار وتطوير هوية عربية فريدة تتلاءم مع احتياجات الأسواق والمجتمعات العربية، مع الاسترشاد بالمعايير الدولية.

وأكد المتحدثون على الدور الحيوي للتعليم كركيزة أساسية لتطوير المهارات وإعادة التأهيل المستمر للعاملين، لمواكبة التحولات السريعة في سوق العمل.

المنتدى شهد نقاشات حول الاستعداد للتغييرات المستقبلية في سوق العمل، وأهمية وجود نماذج قيادية يحتذى بها في المناصب الرئيسية لتشجيع المرأة على التقدم والتحلي بالجرأة في مواجهة التحديات.

وتم التأكيد على الدور الحاسم للمهارات الناعمة والذكاء العاطفي في النجاح داخل قطاع التكنولوجيا، وضرورة تشجيع المرأة على المخاطرة والتعلم من الفشل كجزء من مسيرتها نحو النجاح.

كما تمت مناقشة أهمية الاحتفال بالإنجازات وتحدي الصور النمطية التقليدية التي تحد من تقدم المرأة في هذه المجالات.

وأشار المتحدثون إلى أن التقدم يتطلب جهدًا جماعيًا يشمل كلاً من الرجال والنساء في سعيهم نحو إدارة المواهب وتحمل المسؤولية على قدم المساواة.

وفي هذا السياق، تم تسليط الضوء على جائزة “إلهام التغيير في العالم الرقمي” التي قدمتها Orange، كمثال على دور التكنولوجيا في تمكين المرأة.

وفي ختام الفعالية، تم التأكيد على الأمل المعقود على الجهود المشتركة لتحقيق مستقبل مشرق حيث تتمتع المرأة بالتمكين الكامل في مجال التكنولوجيا والعلوم.

وأشارت عضو مجلس إدارة جمعية انتاج، مها السعيد، إلى الفجوة الكبيرة بين نسبة الخريجات في التخصصات ذات الصلة بالقطاع ومشاركتهن الفعلية في سوق العمل.

وأكدت على الدور المهم الذي تلعبه جمعية “إنتاج” في تمكين المرأة في الأردن، خاصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشادت بالسيدات الأردنيات اللواتي لهن بصمات واضحة في قطاع ريادة الأعمال، مشيراً إلى أن قصص نجاحهن تشكل مصدر إلهام.

ومن جهتها؛ أعربت رئيسة وحدة تمكين المرأة في جمعية انتاج، زين عصفور، عن الامتنان لكل من ساهم في إثراء النقاشات والمشاركة في المنتدى.

وقدمت شكرها للرعاة وهم: شركة أورانج الأردن وكابيتال بنك، ودلتا للحاسبات وشركة اسكدنيا للبرمجيات وشركة السر الكوني لتطوير البرمجيات، وشركة اوترين للاستشارات الفنية والتدريب، وشركة كويل للروبوتات.

ونوهت إلى أن مجلس SHETECHS، المبادرة الرائدة التي أطلقتها جمعية “إنتاج”، تهدف إلى تعزيز العمل المشترك بين القطاعين الخاص والعام، والمؤسسات الأكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني لزيادة فعالية تمثيل المرأة في القطاع والمساهمة في التحول نحو اقتصاد رقمي متقدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى