اخبار خليجيةشركات

شركة “تسارع لاستثمارات التنقل” تستثمر في مطوّر مركبات النقل العام الذكية شركة هولون (Holon)

أعلنت تسارُع، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، عن إبرامها اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة استراتيجية في شركة هولون (Holon) التابعة لمجموعة بنتيلير (Benteler) في خطوة تأتي في إطار جهود المجموعة لتطوير الأعمال الخاصة بتقنية المحرك الذاتي.

سيساهم هذا الاستثمار في تسهيل التقدم المستمر في تطوير هولون موفر (Holon Mover) المركبة الكهربائية ذاتية القيادة. كما يُشكل هذا الاستثمار الاستراتيجي، دلالة واضحة على التزام تسارُع بتطوير حلول التنقل الذكية والمستدامة، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 المتمثلة في دمج حصة كبيرة من المركبات ذاتية القيادة في قطاع التنقل الشامل.

وسيساهم استثمار تسارُع، في تعزيز التقدم في مركبة موفر(Mover)  (، وتسريع عملية التطوير والتصنيع. كما يمهد هذا الاستثمار الطريق لإنشاء مصانع إنتاج في المملكة العربية السعودية وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ما يخلق فرص عمل محلية ويعزز نقل التكنولوجيا إلى المملكة. وتتماشى هذه الجهود والتطلعات مع أهداف تسارُع، لتوطين الخبرات والمساهمة في التنويع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، ما يعزز مكانة المملكة وموقعها الريادي في مستقبل التنقل الذاتي.

وبالاستعانة بخبرات بنتيلير (Benteler) التي تمتد إلى أكثر من 150 عاماً، تهدف شركة هولون (Holon) إلى صناعة أول محرك كهربائي ذاتي القيادة في العالم، بالالتزام بالمعايير المتّبعة في مجال صناعة المركبات. وقامت الشركة بتصميم هولون موفر (Holon Mover)، من خلال التركيز على تصنيع مركبات ذكية وصديقة للبيئة، لتوفير حلول النقل العام.

صرّح مايكل مولر، الرئيس التنفيذي لتسارُع: “تتماشى مركبة هولون موفر(Holon Mover) مع رؤية تسارُع، التي تتطلع إلى تحقيق مستقبل أكثر ذكاءً واستدامة، ودعم الأهداف الطموحة في إطار رؤية السعودية 2030. ونهدف معاً، لإطلاق إمكانات مركبة موفر، والذي من شأنه أن يحقق فوائد واسعة النطاق للمملكة العربية السعودية ومناطق أخرى، ويعزز مكانة المملكة وموقعها كمركز للابتكار والتصنيع في مجال التنقل الذاتي”.

تتميز شركة هولون (Holon) بمكانتها كشركة مبتكرة تقدّم منتجات من الدرجة الأولى، ويتمتع منتج موفر (Mover)، بالقدرة على إحداث تغييرات إيجابية وجذرية على مستوى فهم وإدراك القطاع لمفهوم التنقل، ما يجعله مشروعاً مناسباً ويتماشى مع المحفظة الاستثمارية لتسارُع. ونتطلّع من خلال التعاون مع فريق الإدارة الحالي وجميع الشركاء إلى تحقيق أهداف هذه الشراكة بما يعود بمنافع اقتصادية على المملكة العربية السعودية”.

وتعتبر هولون موفر (Holon Mover) مركبة كهربائية ذاتية القيادة، يمكن استخدامها على الطرق العامة، وتبلغ سرعتها القصوى 60 كيلومتراً في الساعة وتستوعب ما يصل إلى 15 راكباً، وهي رائدة في مجال السلامة وراحة القيادة وجودة الإنتاج. تشمل مجالات استخدام هذه المركبة الخدمات تحت الطلب مثل الرحلات المشتركة وخدمات طلب سيارات الأجرة إضافةً إلى الرحلات المجدولة العادية.

ومن جانبه قال رالف جوتيل، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنتيلير (Benteler):”تحظى شركة هولون (Holon) بتجربة ومسيرة واعدة، وبدأ عام 2023 بالطرح العالمي الأول الناجح لمركبة النقل الكهربائية ذاتية القيادة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس، وفي العام الحالي 2024 حصدنا شراكةً قويةً ستمكننا من إطلاق المركبة في أقرب وقت ممكن. وسنعمل مع تسارُع لجعل التنقل أكثر أماناً واستدامةً”.

فيما قال هينينج فون فاتزدورف، الرئيس التنفيذي في شركة هولون (Holon): “هذه خطوة مهمة لشركة هولون (Holon)، إذ ستتيح لنا الشراكة مع تسارُع، فرصة تسريع أعمال تطوير وتصنيع وتوسيع نطاق موفر (Mover)، وسيَنصبّ تركيزنا خلال عام 2024 على تطوير النماذج الأولية واختبار القيادة الأولي، ونتطلّع إلى أن يتم استخدام المركبات الأولى كجزء من المشاريع التجريبية في عام 2025. نشهد اهتماماً بارزاً ومذهلاً من قبل العملاء، إذ ستساهم مركباتنا في جعل خدمات نقل الركاب آمنة وشاملة وخالية من الانبعاثات ومستدامة، وبالتالي فهي الحل لمشاكل الازدحام في المدن وتغيّر المناخ والتركيبة السكانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى