أسواق ماليةاخبار عالميةرئيسي

دولة أوروبية ترفع الفائدة 7 مرات في 49 يوما.. ما السبب؟

الاقتصاد اليوم– أعلنت دولة أوروبية رفع أسعار الفائدة للمرة السابعة خلال 7 أسابيع في إطار سعيها للتشديد النقدي.. هل نجحت؟

أعلنت المجر اليوم الخميس، سابع رفع لمعدل الفائدة خلال 7 أسابيع، في إطار حملة تشديد نقدي فشلت حتى الآن في دعم عملة البلاد.

ورفع البنك المركزي الخميس معدل الفائدة على الودائع لأجل أسبوع، وهو معدل الفائدة الرئيسي، بمقدار 20 نقطة أساس، إلى 4%.

أعلى مستوى في أوروبا

ورفع المركزي الفائدة بـ 220 نقطة أساس منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلى أعلى مستوى اسمي في الاتحاد الأوروبي، وفقا لوكالة “بلومبرج” للأنباء.

ولم تحقق حملة التشديد النتائج المرجوة، حيث قابلها إنفاق قياسي قبل الانتخابات التي يسعى حزب رئيس الوزراء فيكتور أوربان للفوز من خلالها بولاية جديدة.

وأعلن أوربان الأسبوع الماضي تجميد معدلات الرهن العقاري عند المستويات التي كانت عليها نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما كانت أسعار الفائدة الرئيسية عند نصف ما هي عليه الآن.

وارتفع سعر صرف العملة المجرية الفورنت بنسبة 0.4% مقابل اليورو بعد رفع الفائدة، بعدما تراجعت بـ1% الشهر الماضي. وكانت العملة المجرية تراجعت لمستوى قياسي مقابل اليورو في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

والمجر هي دولة أوروبية تقع في حوض الكاربات في وسط أوروبا. وتبلغ مساحة المجر حوالي 93 ألف كم مربع. وليس للبلاد منفذ على البحر، ومحاطة بسبع دول.

وطبيعة المجر تتكون بشكل عام من سهول منبسطة إلى سهول منحدرة من حوض الكاربات، مع وجود هضاب وجبال منخفضة في الشمال على طول الحدود السلوفاكية.

  • العين الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى