اخبار عربيةرئيسي

منصة المنتور للتعلم عبر الفيديو ترفع إجمالي تمويلاتها إلى 14.5 مليون دولار

أغلقت منصة “المنتور. نت” للتعلّم عبر الفيديو على الإنترنت جولتها التمويلية الثالثة بقيمة 6.5 مليون دولار، بالتزامن مع انتعاش منصات التعلم الإلكتروني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويرفع التمويل الجديد إجمالي ما حصلت عليه من استثمارات حتى الآن إلى 14.5 مليون دولار.

وجاءت الجولة التمويلية بقيادة شركة بارتيك وبمشاركة كل من شركة سواري الاستثمارية، ومصر لريادة الأعمال والاستثمار، وشركة سانجو كابيتال.

تتدفق الاستثمارات على منصات التعلم عن بعد بفضل تفشي كوفيد-19 الذي أجبر الطلاب والراغبين في التعلم إلى الاعتماد على الإنترنت. وفي مارس/آذار الماضي، جمعت منصة أبواب الأردنية 5.1 مليون دولار لترفع إجمالي ما حصلت عليه من تمويلات إلى نحو 7.5 مليون دولار. كما حصلت شركة Kezakoo المغربية على 221 ألف دولار في أبريل/نيسان الماضي.

فجوة في المحتوى العربي

تأسست المنتور في 2016 من قبل إيهاب فكري وإبراهيم كامل لمعالجة وتعويض نقص المحتوى التعليمي عبر الإنترنت للناطقين باللغة العربية، وقدمت منذ ذلك الوقت أكثر من مليوني تجربة تعليمية، وتعاونت في تقديم خدمتها مع أكثر من 80 شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تتيح المنصة دورات تدريبية وكلمات مصورة في عدة مجالات مثل الموارد البشرية، والإدارة، ونمط الحياة، والدراما، والرياضة، والأعمال التجارية، والاتصالات المؤسسية، والوسائط الرقمية. وتحتوي حاليًا على واحدة من أكبر المكتبات التعليمية في المنطقة. وتهدف المنصة إلى الارتقاء بالصناعة ككل في المنطقة العربية، حسبما قال الرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك في “المنتور. نت”، إيهاب فكري.

قال مؤسسا الشركة لفوربس الشرق الأوسط إن التمويل الجديد سيستخدم بشكل أساسي لتسريع وتيرة الحصول على محتوى، وتعزيز منتجات الشركة والتسويق.

واستفادت المنتور بقدر كبير من تفشي كوفيد-19، فعلى سبيل المثال، قررت المنصة في أول أيام تفشي الجائحة إتاحة محتواها مجانًا لمدة ثلاثة أيام، وتلقت خلال تلك الفترة إقبالًا فاق ما سجلته على مدار السنوات الثلاث السابقة.

وتطور المنتور محتوى الفيديو الخاص بها داخليًا، ولها مكاتب في دبي والقاهرة والسعودية. ووفقاً للشريك في شركة بارتيك الاستثمارية، سيريل كولون، ستدعم بارتيك المنصة في مرحلتها التالية من النمو لتطوير مهارات وقدرات 430 مليون نسمة من الناطقين باللغة العربية وتوسيع نطاق الوصول إلى خيارات التعلم والتطوير الشخصي بحسب الطلب.

تأسست شركة بارتيك في سان فرانسيسكو وباريس في العام 2020، واستثمرت في 82 شركة ناشئة في 24 دولة في أوروبا وأمريكا وإفريقيا وآسيا.

نمو كبير

شهدت منصات التعلم الإلكتروني طفرة كبيرة على مدار العامين الماضيين، مع ارتفاع إجمالي التمويلات بنسبة 336% منذ عام 2018، وذلك بحسب تقرير لماجنيت صدر في مارس/آذار الماضي.

ووفقًا للتقرير، فقد نما الطلب بقدر كبير في 2020 مع إغلاق الدول وزيادة الحاجة إلى حلول التعلم عن بعد . ورغم أن عدد صفقات التمويل ظل في نفس المستوى في عامي 2018 و2020، فإن متوسط حجم التمويلات زاد بنسبة 300% إلى 1.6 مليون دولار على مدار العامين.

وتعد منصات لمسة، ونون أكاديمي، وسينكرز، وأبواب، وكم كلمة، وعناب من أكثر الشركات الناشئة في مجال التعلم الإلكتروني التي حصلت على تمويل بالمنطقة.

تحظى الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باهتمام كبير منذ بداية العام، وجمعت 44 شركة ناشئة أكثر من 175 مليون دولار في الشهر الماضي، بزيادة خمسة ملايين دولار عن مارس/آذار، بحسب تقرير لـ ومضة. وتصدرت السعودية للمرة الأولى من حيث عدد وقيمة صفقات التمويل بقيادة تمارا التي حصلت على جولة تمويل بقيمة 110 ملايين دولار. كما جمعت 10 شركات مصرية ناشئة 16.4 مليون دولار في أبريل/نيسان.- فوربس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى