بيانات ومؤشرات

رؤساء تنفيذيون: بيئة الضرائب الحالية في الأردن غير منافسة

وصف 63 بالمئة من الرؤساء التنفيذيين الذين شملتهم دراسة المدير التنفيذي في الأردن، التي نفذتها مجموعة أكسفورد للأعمال توقعاتهم ب”الايجابية أو الإيجابية جدا” للأشهر المقبلة.

وحسب نتائج الدراسة التي نشرتها مجموعة أكسفورد، عبر 62 بالمئة من المدراء التنفيذيين عن اعتقادهم بأن مستوى الشفافية للبدء بمشروع أو عمل عالية أو عالية جدا، مقارنة بالأسواق في المنطقة.

وفي إشارة إلى أن جهود إصلاح ميزانية الحكومة تولد نتائج متفاوتة، فإن ما يقارب من ثلاثة أرباع الذين تمت مقابلتهم (73 بالمئة) أشاروا الى أن بيئة الضرائب الحالية في الأردن غير منافسة أو غير منافسة بشكل كبير على الصعيد العالمي.

وقال رئيس تحرير مجموعة أكسفورد للأعمال ومدير تحرير للشرق الأوسط، اوليفر كورنوك، “إنه بالرغم من أن الأردن لطالما كانت معروفة (تقليديا) باستقرارها، فإن الاحتجاجات الأخيرة ضد الزيادات المقترحة في الضرائب والإصلاحات التي فرضها صندوق النقد الدولي بلغت ذروتها باستقالة رئيس الوزراء هاني الملقي.

وأضاف كورنوك ان تحقيق التوازن بين الموازنة وتشجيع النمو لن يكون سهلا، في الوقت الذي لا تزال فيه الموارد المالية تحت ضغط كبير، وبالرغم كذلك من أن القطاع الخاص في الأردن قوي نسبيا مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة.

وأكد أن لدى الحكومة الجديدة مهمة تحقيق هدف لم تنجح الحكومة السابقة في تحقيقه، وهو تنفيذ الإصلاح الاقتصادي الذي يرضي مجتمع الأعمال والشعب الأردني على حد سواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى